أيها العابرون

هنا متسع للأسئلة / الكلام / الصمت / الضحك الطويل .. قوموا من سباتكم .. و اهجروا قبوركم .. سدوا ثغورَ هالاتِكم بالذِكر .. تجوَّلوا في محراب عالمي .. وتحصّنوا بإسم الله من همزات الشياطين.. وبالصلاة على رسوله وآله من عفاريتِ الجن التي تسترق السمع!
أهلا بكم أيها العابرون

الأحد، 5 مايو 2013

الوفاق وإنهاء الأزمة من (مصدر موثوق)!



كثر الحديث عن تسوية لإنهاء -الأزمة- بين الجمعيات السياسية المعارضة وبين نظام الحكم في البحرين وقرأنا هنا وهناك الكثير في مواقع التواصل الاجتماعي عن تحليلات واخبار مسربة من مصدر موثوق (كما ادعى الناقل المجهول) عن وجود صفقة تدار في اجتماعات سرية وحوار غير معلن, وتقوم هذه الاتفاقات على توزيع حقائب وزارية ستحصل المعارضة منها على بعض الوزارات الخدماتية وكما ستنتج عن تغيير جزئي في الحكومة يشمل منصب رئاسة الوزراء وحل البرلمان وتعديل بعض الدوائر الانتخابية والافراج عن جميع المعتقلين وعودة المفصولين! وقد استندت هذه المعلومات – حسب الظاهر- على بعض الأمور ومنها المقال المنشور في صحيفة الفايننشال تايمز في مارس المنصرم والتي اكدت وجود اتصالات بين المعارضة وجهات سعودية وقد استدل البعض على تأكيد ذلك بزيارة ولي العهد للرياض مؤخراً في حين تم نفي ما جاء في الصحيفة من الجانب الرسمي السعودي. وزادت وتيرة تناقل هذه الأخبار وكان آخرها ما نُشر في موقع تويتر لحساب ( لؤلؤة أوال ) التي أكدت حسب مصادرها ان هناك لقاءات حصلت بوصاية أمريكية وأن مسئولا أمريكا ألتقى في مبنى الداخلية مع مسئولين من نظام الحكم كما وبرز في مقالها إسم وزير العمل السابق السيد مجيد العلوي ولقاءه في منزله مع مسئول أمريكي والذي أكدت انه سيتسلم منصب نائب رئيس الوزراء كمرحلة انتقالية! وهذا ما نفاه السيد مجيد العلوي معتبرا أن كل ما جاء في الموضوع المنشور هو قصص من الخيال! كما وأكد الحساب (لؤلؤة أوال) ان التسوية لن تصل لسقف وثيقة المنامة او المملكة الدستورية ولم يعطي أي دليل على كل النقاط التي ذكرها.

زيارة وفد من جمعية الوفاق للعراق مؤخرا والتي عولت عليها الأخبار المنتشرة أنها لطلب الغطاء الشرعي من المرجعيات الدينية لتلك الاتفاقات التي حصلت في الحوار -الغير معلن- لهدف إجبار الناس على الموافقة على التسوية والذي أكده أكثر من ( برودكاست موقَّع من مجهول ) وقد نفاه ذلك ضمناً الشيخ علي سلمان في اللقاء الجماهيري الأخير في سترة حيث أوضح ان الزيارة كانت بروتوكولية وجاءت تلبية لدعوة رسمية تلقتها الجمعية من الرئيس العراقي جلال طالباني لحضور مؤتمر حوار الأديان كإشارة أن هذه الزيارة لا علاقة لها بالشأن المحلي الداخلي وأكد ان الجمعيات السياسية لن تتراجع عن مطلبها الأساس والمتمثل في أن يكون الشعب بسنته وشيعته هو مصدر السلطات جميعا وأن اي تغيير سطحي لن يُعتبر حلاً.

الأن وبعد كل ما سبق تبقى الحقيقة الثابتة بالدليل هي الشيء الوحيد الذي لم يُعلن او تتبناه جهة اعتبارية فكل ما يتم تناقله مبني على التحليل وربط الأحداث من جهة وبين الصمت والنفي من جهة أخرى ولأننا لن نتعلم الدرس فما زلنا نستقبل الخبر ونمرره على انه من مصدر موثوق, ولو سألنا أنفسنا من هو هذا المصدر الموثوق ؟! الذي استطاع ان يصل لداخل منزل السيد مجيد العلوي وأروقة الوفاق ومبنى الداخلية ومكاتب الحوزات العلمية في العراق مرورا بالرياض ثم ديوان الحكم ليستخرج لنا كل ما قرأناه ويتم تناقله فلن نجد جواباً على السؤال !! فماذا يعني ذلك ؟!
 
أحمد حبيب
 

ليست هناك تعليقات: